في إطار شراكة غير مسبوقة بين النقل العام في جنيف (TPG) وشركة النقل في تونس (Transtu)، تستعد تونس لتلقي دعم كبير لتحديث شبكة النقل الحضري لديها. سيتم بالفعل تقديم نحو 200 حافلة حرارية من جنيف إلى تونس على مدى أربع سنوات، بدءًا من جانفي 2026، وفقًا لما ذكرته عدة وسائل إعلام محلية.
في جنيف، تلتزم TPG بالانتقال إلى أسطول 100% كهربائي. الحافلات الحرارية، التي لا تزال في حالة جيدة، أصبحت تدريجيًا غير ضرورية مع استبدالها. بدلاً من التخلص منها، اختارت السلطات في جنيف منحها حياة ثانية مفيدة في بلد شريك.
في تونس، تواجه Transtu تآكلًا متقدمًا في أسطولها المتحرك ونقصًا مزمنًا في المركبات، مما يؤدي إلى تدهور جودة الخدمة للمستخدمين. سيساعد هذا التبرع في تخفيف الضغط على الخطوط الأكثر ازدحامًا، وتقليل الأعطال المتكررة، وتحسين التردد على عدة محاور تخدمها حافلات قديمة.
### مشروع رابح-رابح
سيتم نقل الحافلات على نفقة Transtu ودمجها تدريجيًا في الشبكة التونسية. يرى وزارة النقل التونسية في هذه العملية فرصة اقتصادية وبيئية، مما يسمح بزيادة عرض النقل دون إثقال كاهل ميزانية الدولة.
من جانبهم، ترى TPG في ذلك وسيلة لتقدير معدات لا تزال صالحة للاستخدام مع تعزيز التعاون الدولي. يندرج هذا التبرع في إطار ديناميكية أوسع: فقد أعلنت تونس بالفعل عن خطة وطنية لتجديد أكثر من 1300 حافلة في السنوات القادمة.
نقاش حول هذا المنشور