في اطار إمتحان الباكالوريا اعلنت وزارة التربية عن سلسلة من الإجراءات الاستثنائية المخصصة للمرشحين في وضعية إعاقة أو الذين يعانون من اضطرابات تعلمية محددة. تتضمن هذه الإجراءات وقتًا إضافيًا، قاعات ملائمة، قراء، مساعدات بشرية أو أدوات طبية: وهو نظام موسع يهدف إلى ضمان تكافؤ الفرص خلال الامتحانات الكتابية والعملية.
تقدم الوزارة تعديلات معززة للتلاميذ الذين يعانون من إعاقات جسدية تؤثر على سرعة الكتابة. سيستفيد هؤلاء من ثلث وقت إضافي لكل اختبار كتابي، بالإضافة إلى قاعة خاصة مخصصة لضمان الراحة والتركيز.
تعديلات جديدة للإعاقات البصرية
المرشحون الذين لا يستطيعون الكتابة تمامًا يمكنهم الاستعانة بمساعد تلميذ، يتم اختياره وفقًا للإجراءات المعتادة.
بالنسبة للتلاميذ ضعاف البصر، يتم تكييف النظام وفقًا لدرجة الإعاقة:
– تكبير المواضيع للإعاقات البصرية المعتدلة،
– ثلث وقت إضافي،
– قاعة ملائمة،
– إمكانية طلب مساعد طالب.
المرشحون الذين تعرضوا لفقدان مفاجئ للبصر سيستفيدون من نفس الحقوق، مع تعزيزها بتوفير قارئ مكلف بقراءة مواضيع الامتحان لهم.
إعاقة سمعية، اضطرابات معرفية وطيف التوحد
المرشحون الذين يعانون من إعاقة سمعية سيسمح لهم بالاحتفاظ بأجهزتهم السمعية، مع الاستفادة من ثلث وقت إضافي وقاعة خاصة — وهو نظام يطبق أيضًا على الطلاب الذين يعانون من إعاقة عقلية خفيفة.
تمدد الوزارة هذه التعديلات نفسها للتلاميذ الذين يعانون من:
– اضطرابات تعلمية محددة،
– اضطرابات طيف التوحد،
– ما يسمى بمرض “أطفال القمر”، حيث سيتم توفير قاعة مخصصة لهم.
تعديلات الامتحانات العملية وتلبية الاحتياجات الطبية
خلال الامتحانات العملية، تستمر الإجراءات:
– تكبير الوسائط،
– ثلث وقت إضافي،
– السماح باستخدام الأجهزة السمعية،
– مساحة خاصة لبعض المرشحين إذا لزم الأمر.
التلاميذ الذين يعانون من مرض السكري سيسمح لهم باستخدام جهاز مراقبة نسبة السكر في الدم، لضمان سلامتهم طوال فترة الامتحانات.
توضح الإدارة العامة للامتحانات أن كل مرشح سيتم تخصيص له واحدة أو أكثر من هذه الإجراءات بناءً على تحليل ملفه الطبي. الهدف المعلن: تكييف ظروف الامتحان لتلبية الاحتياجات الفردية بأكبر قدر ممكن، دون الخروج عن إطار الصرامة للبكالوريا.
نقاش حول هذا المنشور