الثلاثاء 29 جويلية 2025
  • الرئيسية
  • الأخبار الوطنية
  • الأخبار العالمية
  • جهوية
  • رياضة
  • ثقافة
  • منوعات
تونس - أخبار تونس والعالم على webdo.tn
AR FR
  • الرئيسية
  • الأخبار الوطنية
  • الأخبار العالمية
  • جهوية
  • رياضة
  • ثقافة
  • منوعات
No Result
View All Result
  • الرئيسية
  • الأخبار الوطنية
  • الأخبار العالمية
  • جهوية
  • رياضة
  • ثقافة
  • منوعات
No Result
View All Result
تونس - أخبار تونس والعالم على webdo.tn
AR FR
No Result
View All Result
الرئيسية الأخبار الوطنية

تونس..نصف السيارات يزيد عمرها عن 15سنة

بقلم Webdo
الثلاثاء 29 جويلية 2025 10:44
في الأخبار الوطنية, الأولى

في تونس، نصف الحظيرة الوطنية للسيارات تتكون من مركبات يزيد عمرها عن 15 سنة. هذا ما صرح به يوم الثلاثاء 29 جويلية 2025 إبراهيم دبّاش، رئيس الغرفة النقابية لوكلاء ومصنعي السيارات.

هذا الوضع المقلق يثير قضايا اقتصادية وبيئية وأمنية. تفاقم شيخوخة الحظيرة بسبب الاستيراد المكثف للسيارات المستعملة، مما يزيد الطلب على قطع الغيار ويثقل العبء الكربوني.

أمام ارتفاع أسعار السيارات الجديدة، يتجه العديد من التونسيين إلى السوق الموازية. يساهم في ذلك مساران: الورشات غير الرسمية من جهة، واللجوء إلى نظام FCR (الإعفاء الجمركي للتونسيين المقيمين بالخارج) من جهة أخرى. هذا الأخير، رغم قانونيته، غالباً ما يُستخدم بشكل مخالف لهدفه الأصلي، مما يؤدي إلى سوق موازية حقيقية.

قال إبراهيم دبّاش عبر أثير الإذاعة الوطنية: “نحن لسنا ضد نظام FCR بحد ذاته، ولكن ضد التجاوزات التي نتجت عنه”. لأن هذا النظام يسهل عملياً دخول السيارات المستعملة إلى السوق الداخلية، مما يعيق تجديد الحظيرة.

بالنسبة لرئيس الغرفة، أصبح من الضروري وضع استراتيجية وطنية لتسهيل الوصول إلى سيارات حديثة، أقل تلويثاً وأكثر أماناً، خاصة من خلال الترويج للسيارات الهجينة والكهربائية. تحدٍ يزداد صعوبة نظراً لأن النقل العام لا يزال متخلفاً هيكلياً.

في عام 2025، من المتوقع أن يتم استيراد 60,000 سيارة من قبل 37 وكيلاً معتمداً موزعين على كامل التراب الوطني، منها 10,000 نموذج يُطلق عليها “شعبية”. لكن الأسعار ستظل مرتفعة. هناك عدة عوامل تفسر ذلك: تراجع قيمة الدينار التونسي بين 2011 و2018، زيادة بنسبة 25% في ضريبة الاستهلاك، ارتفاع ضريبة القيمة المضافة من 17% إلى 19%، بالإضافة إلى التضخم في السوق العالمية للسيارات.

كل هذه العوائق تعرقل الوصول إلى سيارات حديثة… وتفسر جزئياً لماذا لا تزال تونس تعتمد على سيارات من عصر آخر.

شارك هذا الموضوع:

  • انقر للمشاركة على فيسبوك (فتح في نافذة جديدة) فيس بوك
  • النقر للمشاركة على X (فتح في نافذة جديدة) X
  • اضغط لتشارك على LinkedIn (فتح في نافذة جديدة) LinkedIn
  • انقر للمشاركة على WhatsApp (فتح في نافذة جديدة) WhatsApp
المقال السابق

تونس: تحويلات التونسيين بالخارج تتجاوز مداخيل السياحة

المقال التالي

تونس: السيطرة على129حريقا خلال 24ساعة

المقال التالي

تونس: السيطرة على129حريقا خلال 24ساعة

نقاش حول هذا المنشور

آخر الأخبار

هل يجب الخوف من الاندفاع الصيني في تونس؟

بقلم Webdo
29 جويلية 2025
0

تونس: إضراب عام في النقل البري ابتداءً من الغد

بقلم Webdo
29 جويلية 2025
0

تونس: السيطرة على129حريقا خلال 24ساعة

بقلم Webdo
29 جويلية 2025
0

تونس..نصف السيارات يزيد عمرها عن 15سنة

بقلم Webdo
29 جويلية 2025
0

الأكثر مشاهدة (72 ساعة)

Facebook Twitter Youtube RSS

صحيفتكم الإلكترونية من تونس. تابعوا آخر الأخبار في تونس لحظة بلحظة: سياسة، مجتمع، ثقافة، اقتصاد والمزيد. وابدو، مصدر موثوق ومستقل في قلب الحدث.

خريطة الموقع

  • الرئيسية
  • الأخبار الوطنية
  • الأخبار العالمية
  • جهوية
  • رياضة
  • ثقافة
  • منوعات

التصنيفات

أمطار أمن أنس جابر إيطاليا إيقاف اتحاد الشغل اتصالات تونس الجزائر انتخابات انتخابات رئاسية ايطاليا ايقاف برلمان بطولة تحقيق ترجي تعليم تنس تونس حكومة خارجية داخلية سجن سعيد سوريا صحافة صحة صفاقس طقس عبير موسي غزة فرنسا فساد فلسطين قرض قضاء قيس سعيّد كرة قدم ليبيا مونديال قطر 2022 نقابة نهضة هجرة وزارة التربية وفاة

© 2025 Webdo.tn جميع الحقوق محفوظة. تم الإنجاز من قبل Itrend.

Logo Webdo
No Result
View All Result
  • الرئيسية
  • الأخبار الوطنية
  • الأخبار العالمية
  • جهوية
  • رياضة
  • ثقافة
  • منوعات

© 2025 Webdo.tn جميع الحقوق محفوظة. تم الإنجاز من قبل Itrend.