في إطار التحضيرات للعودة المدرسية 2025-2026، أعلن وزارة التجارة وتنمية الصادرات عن إطلاق برنامج للرقابة الوقائية. ومن بين الإجراءات البارزة: أخذ عينات من اللوازم المدرسية لتحليلها في المختبر، للتأكد من مطابقتها الصحية وحماية التلاميذ.
منذ بداية جويلية، تقوم الخدمات المركزية والإقليمية للوزارة بإجراء تفتيشات في دوائر التوزيع. تهدف هذه الرقابة إلى التحقق من جودة الدفاتر المدرسية المدعومة، بدءًا من تحويل الورق حتى طرحها للبيع، وكذلك انتظام وضع العلامات على اللوازم المدرسية.
منتجات غذائية زائفة
بالتوازي، تم أخذ عينات من المنتجات وإرسالها إلى المختبر للكشف عن أي مواد ضارة محتملة، خاصة المعادن الثقيلة وبعض المركبات العضوية، وفقًا لما أفادت به وكالة تونس إفريقيا للأنباء.
أشارت الوزارة إلى أنها صادرت لوازم تقلد المنتجات الغذائية. تعتبر هذه المنتجات الزائفة خطيرة على صحة الأطفال. كما صادرت غراءات مدرسية ومكتبية، محظورة على الاستيراد والتسويق. تأتي هذه الإجراءات في إطار حماية المستهلك والوقاية من المخاطر الصحية.
انتظام المعاملات التجارية
أخيرًا، يشمل البرنامج التحقق من انتظام المعاملات التجارية: وجود فواتير الشراء، ملفات الاستيراد، دفتر شروط ممارسة النشاط، السجل التجاري، تخفيضات الأسعار وكذلك انتظام التزويد.
كل عام، مع اقتراب العودة المدرسية، تكثف السلطات الاقتصادية رقابتها لمنع الغش وحماية العائلات التونسية من المنتجات ذات الجودة الرديئة أو الخطيرة. يهدف هذا النظام أيضًا إلى مكافحة المضاربة وضمان شفافية المعاملات التجارية.
نقاش حول هذا المنشور