أطلقت وزارة التجهيز برنامجاً شاملاً لإعادة هيكلة شبكة الطرق الوطنية باستثمارات تقدر بـ 6,8 مليار دينار. بين الطرق المزدوجة، والتقاطعات الجديدة، والتحويلات الحضرية، ومشاريع الطرق السريعة، يبدو أن عام 2026 سيكون عاماً محورياً للبنية التحتية التونسية.
تعتزم وزارة التجهيز والإسكان إطلاق موجة جديدة من المشاريع الطرقية في عام 2026 بإجمالي 6,8 مليار دينار. وأشار خالد لطراش، مدير الأشغال الكبرى بالإدارة العامة للجسور والطرقات، خلال مداخلة على إذاعة الوطنية، إلى أن هناك 76 مشروعاً قيد التنفيذ بالفعل بتكلفة إجمالية تبلغ 4,2 مليار دينار. تستعد المحاور الوطنية والإقليمية والمحلية لتحديث سريع بهدف تسهيل حركة المرور وتعزيز الأمان.
مشاريع هيكلية لتحديث المحاور الكبرى
ستدخل عدة عمليات رئيسية حيز التنفيذ أو المرحلة النشطة خلال عام 2026، منها:
– تحويل الطريق الوطنية 13 بين ڨصرين، سيدي بوزيد وصفاقس إلى طريق مزدوج بطول 180 كم، بتكلفة 1,45 مليار دينار، بما في ذلك 117 كم من الطرق الفرعية.
– الطريق الإقليمية 77 في سليانة، التي حصلت الآن على الموافقة الإدارية للبدء.
– الطريق المحلية 899 في ڨفصة، بطول 30 كم، بتكلفة 60 مليون دينار، وهي حالياً في مرحلة المناقصة.
– التحويلات في جرجيس وڨربة، التي ستبدأ أعمالها أو ستدخل قريباً في مرحلة المناقصة.
– تعزيز 189 كم من الطرق المرقمة، بتكلفة 275 مليون دينار.
– إنشاء تقاطعات جديدة وتطوير 460 كم من الطرق الإضافية.
تهدف هذه المشاريع إلى تحسين الاتصال بين المناطق وتقليل نقاط الازدحام حول المناطق الحضرية.
إدارة شبكة كثيفة وفي حالة تحول
تشرف الوزارة على شبكة طرقية يبلغ مجموعها 20,000 كم، تشمل:
– 4750 كم من الطرق الوطنية،
– 6513 كم من الطرق الإقليمية،
– 5940 كم من الطرق المحلية.
تمتد الطرق الريفية على 58,800 كم، نصفها مجهز بالفعل. تضاف 743 كم من الطرق السريعة قيد التشغيل إلى المشاريع قيد الإنشاء أو الدراسة.
كما تضمن الوزارة مراقبة 3,800 منشأة فنية وبنية تحتية مائية، تشمل الصيانة والتشخيص والمراقبة.
تقدم المشاريع الكبرى للطرق السريعة والحضرية
من بين الملفات المتابعة:
– الطريق السريع تونس–جلمة الذي يظهر نسبة تقدم 33%، مع توقع بدء التشغيل في بداية 2027.
– توسعة المدخل الجنوبي لتونس التي اكتملت بنسبة 70%. سيتم فتح أجزاء جديدة خلال أسبوعين، خاصة على مستوى المروج باتجاه التقاطع الدائري اليهودية. من المتوقع الانتهاء من المشروع بالكامل بحلول نهاية 2026.
– الطريق الإقليمية 27 نابل–قليبية، التي تأخرت بسبب عقبات مختلفة، سيتم تسليم الجزء الأول منها بحلول نهاية 2025 أو بداية 2026، مع الانتهاء المتوقع بحلول نهاية 2026.
تؤكد جميع هذه المشاريع على رغبة السلطات في إعادة التفكير بعمق في التنقل الوطني، من خلال تدارك التأخيرات المتراكمة على بعض المحاور والتنبؤ بزيادة حركة المرور.
تشكل الـ 6,8 مليار دينار المخصصة لعام 2026 أحد أكبر أحجام الاستثمار المخصصة لشبكة الطرق منذ عقد، مما يمثل نقطة تحول في تخطيط الأراضي.
نقاش حول هذا المنشور