سجلت الشركة الوطنية ارتفاعاً بنسبة 4% في إيراداتها من النقل خلال النصف الأول من عام 2025. هذا الأداء المتباين جاء نتيجة لانخفاض عدد الركاب وساعات الطيران التي تم تشغيلها بشكل ذاتي.
أظهرت مؤشرات نشاط الخطوط التونسية، التي نُشرت يوم الثلاثاء 29 جويلية على موقع بورصة تونس، أن الشركة حققت 728 مليون دينار من إيرادات النقل خلال النصف الأول من عام 2025، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 4% مقارنة بنفس الفترة من عام 2024.
بالتوازي، ارتفع معدل الامتلاء بمقدار 3.6 نقاط، ليصل إلى 74.8% في نهاية جوان 2025، مقارنة بـ 71.2% في العام السابق. كما زاد معامل الحمولة بمقدار 1.5 نقطة ليصل إلى 63.6%.
رغم هذه التحسينات في مؤشرات الأداء، انخفض عدد الركاب المنقولين بنسبة 1.5% ليصل إلى 1,155,997 مسافرًا.
نقطة أخرى مثيرة للقلق هي أن الشركة قللت من ساعات الطيران التي تشغلها أسطولها الخاص، مشيرة إلى عدم استقرار عملياتها، وهو ما تم تعويضه جزئيًا بزيادة في الرحلات المستأجرة، مما أدى إلى زيادة بنسبة 68% في إيجارات الطائرات.
في سياق اقتصادي لا يزال مقيدًا، استفادت الخطوط التونسية من انخفاض في نفقات الوقود بنسبة 23.7%، نتيجة لانخفاض حجم الاستهلاك، وانخفاض سعر البرميل، وتأثير إيجابي لسعر الصرف.
من ناحية الموارد البشرية، لاحظت الشركة انخفاضًا بنسبة 11% في عدد موظفيها، نتيجة للتقاعد القانوني. كما انخفضت رسوم التأجير بنسبة 7% بعد إغلاق خطي ائتمان.
اقرأ أيضًا:
– تونس: بسمة لوكيل يعقوبي تُنتخب رئيسة لمجلس إدارة الخطوط التونسية
– الخطوط التونسية: عندما تتحول “الفخر الوطني” إلى كابوس جماعي
– الخطوط التونسية تخطط لإعادة تشغيل 14 طائرة بحلول نهاية ماي 2025
نقاش حول هذا المنشور